الروحانى احمد العرايشى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الروحانى احمد العرايشى

الشيخ أحمد العرايشي لحل جميع حالات السحر والمس والعشق واللبس والنظره والعين والقرينه وتأخر الزواج ورد المطلقه وجلب الحبيب فى اسرع وقت وجلب الغائب وجلب الزبون واعلاج ع بعد وفك جميع الاعمال الفكيه 01009395794_01200858984
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس العرايشى
زائر




أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم   أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 9:08 am

ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﺒﺪ ﻣﺨﻠﺼﺎ ﻟﻪ ﺩﻳﻨﻲ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻐﻨﻴﻤﺎﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﻞ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ
ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺑﻲ ﻭﺃﺳﺎﻟﻪ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ، ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ
ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻨﻔﺎﺀ ﻭﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ .
ﻭﺑﻌﺪ :
ﺳﺄﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺃﺿﻊ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻳﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ
ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ، ﻣﺴﺘﻤﺪﺍً ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﻪ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺭﻛﻴﺰﺓ ﻓﻄﺮﻳﺔ . ﻓﻼ ﺑﺪﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﺒﺪ ﻋﺪﻭﻩ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻻ ﺑﺪ، ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻣﻈﺎﻫﺮﻩ
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﻈﻬﺮ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﺃﻭ ﺷﻴﺦ ﻣﻌﻈﻢ ﺃﻭ ﺭﺋﻴﺲ ﺃﻭ ﻗﺒﺮ ﺃﻭ
ﺣﺠﺮ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻣﻌﺪﺗﻪ ﻭﺷﻬﻮﺗﻪ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﻣَﻦِ ﺍﺗَّﺨَﺬَ ﺇِﻟَﻬَﻪُ
ﻫَﻮَﺍﻩُ .{
ﺣﺘﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﻼﺣﺪﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ؛ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻓﻴﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ، ﻫﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﻳﻨﻔﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﺇﻣﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻄﻮﻧﻬﻢ ﻭﻓﺮﻭﺟﻬﻢ
ﻭﺷﻬﻮﺍﺗﻬﻢ ﺃﻭ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺭﺅﺳﺎﺋﻬﻢ ﻭﺳﺎﺩﺗﻬﻢ .
ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﻠﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ؛ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺒﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺒﺪﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺫﻟﻠـﻪ ﻭﺻﺮﻓﻪ
ﻭﺩﺑﺮﻩ ﻛﻴﻒ ﺷﺎﺀ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ؛ ﻓﺎﻟﺨﻠﻖ ﻛﻠﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩ ﻟﻠﻪ - ﺑﺮﻫﻢ
ﻭﻓﺎﺟﺮﻫﻢ ﻣﺆﻣﻨﻬﻢ ﻭﻛﺎﻓﺮﻫﻢ - ﺇﺫ ﻫﻮ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻣﻠﻴﻜﻬﻢ ﻭﻗﺎﻫﺮﻫﻢ ﻻ
ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻓﻤﺎ ﺷﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺸﺎﺅﻭﺍ، ﻭﻣﺎ
ﺷﺎﺅﻭﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺩﻩ، ﻓﻬﻮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﺎﻟﻘﻬﻢ ﻭﻣﺪﺑﺮﻫﻢ، ﻣﺤﻴﻴﻬﻢ
ﻭﻣﻤﻴﺘﻬﻢ ﻻ ﺭﺏ ﻟﻬﻢ ﺳﻮﺍﻩ ﻭﻻ ﻣﺎﻟﻚ ﻟﻬﻢ ﻏﻴﺮﻩ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻗﺮﻭﺍ ﺑﻬﺬﺍ ﺃﻡ
ﺟﺤﺪﻭﻩ ﻋﻠﻤﻮﻩ ﺃﻭ ﺟﻬﻠﻮﻩ .
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻬﺎ ﺷﺮﻋﺎً :
ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ؛ ﺃﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻌﺒﺪ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻴﻄﻴﻊ
ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺃﻣﺮ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻳﻮﺍﻟﻲ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻳﻌﺎﺩﻱ ﺃﻋﺪﺍﺀﻩ
ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ . ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ؛ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺕِ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼً .
ﻓﺎﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﻘﻮﻟﻪ : }ﺇِﻥَّ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻚَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺳُﻠْﻄَﺎﻥٌ { ، } ﻭَﻋِﺒَﺎﺩُ
ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻤْﺸُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻷَﺭْﺽِ ﻫَﻮْﻧﺎً { ، }ﻭَﺍﺫْﻛُﺮْ ﻋَﺒْﺪَﻧَﺎ ﺃَﻳُّﻮﺏَ { ،
}ﻭَﺍﺫْﻛُﺮْ ﻋَﺒْﺪَﻧَﺎ ﺩَﺍﻭُﺩَ {، }ﻭَﺍﺫْﻛُﺮْ ﻋِﺒَﺎﺩَﻧَﺎ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻭَﺇِﺳْﺤَﺎﻕَ ﻭَﻳَﻌْﻘُﻮﺏ { ،
} ﻟَﻤَّﺎ ﻗَﺎﻡَ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳَﺪْﻋُﻮﻩُ { ، } ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺳْﺮَﻯ ﺑِﻌَﺒْﺪِﻩِ ...{ ﻭﻧﺤﻮ
ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮ .
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻓﻲ " ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ " ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
}ﺇِﻥَّ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻚَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺳُﻠْﻄَﺎﻥٌ ﺇِﻻَّ ﻣَﻦِ ﺍﺗَّﺒَﻌَﻚَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻐَﺎﻭِﻳﻦَ { ؛ ﺇﻧﻪ
ﻣﻨﻘﻄﻊ - ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ –
ﻭﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭﻝ؛ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﺑَﻌَﺜْﻨَﺎ
ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻋِﺒَﺎﺩﺍً ﻟَﻨَﺎ { ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ؛ ﺃﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻫﻢ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺷﺪﺓ ﺍﻟﺒﺄﺱ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩ
ﻟﻪ ﻣﺬﻟﻠﻮﻥ ﺗﺤﺖ ﻗﻬﺮﻩ ﻭﺗﺼﺮﻳﻔﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺩﺍﻋﻴﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ
ﻭﺍﻹﻧﺎﺑﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺃﻥ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﻤﺸﻴﺌﺘﻪ ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻪ .
ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻫﻲ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﻪ ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﻣﺎ
ﻧﻬﺎﻫﻢ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﺭﺳﻠﻪ، ﻭﻫﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻳﺮﺿﺎﻫﺎ
ﻟﻬﻢ ﻭﻳﺤﺐ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻷﺟﻠﻬﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ : } ﻭَﻣَﺎ
ﺧَﻠَﻘْﺖُ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﻭَﺍﻹِِﻧْﺲَ ﺇِﻻَّ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﻥِ { ، ﻭﺑﻬﺎ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻜﺘﺐ،
ﻭﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺼﻼﺡ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭﻫﻲ ﺣﻖ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﺘﻌﻴﻦ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓَﺎﻋْﺒُﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣُﺨْﻠِﺼﺎً ﻟَﻪُ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ { ، }ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻣِﺮُﻭﺍ ﺇِﻻَّ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﺍ
ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣُﺨْﻠِﺼِﻴﻦَ ﻟَﻪُ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ ﺣُﻨَﻔَﺎﺀَ { ، } ﺭَﺏُّ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽِ ﻭَﻣَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻤَﺎ
ﻓَﺎﻋْﺒُﺪْﻩُ ﻭَﺍﺻْﻄَﺒِﺮْ ﻟِﻌِﺒَﺎﺩَﺗِﻪِ ﻫَﻞْ ﺗَﻌْﻠَﻢُ ﻟَﻪُ ﺳَﻤِﻴّﺎً { ، } ﻭَﺍﻋْﺒُﺪْ ﺭَﺑَّﻚَ ﺣَﺘَّﻰ
ﻳَﺄْﺗِﻴَﻚَ ﺍﻟْﻴَﻘِﻴﻦُ .{
ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻫﻲ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﻴﻪ، ﺃﻱ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﺪﺭ
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ - ﻛﺎﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻭﺍﻟﺬﺑﺢ
ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﻭﻃﻠﺐ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﻭﻃﻠﺐ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻀﺮ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ
ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ –
ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻣﻠﻴﻜﻪ
ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ، ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﺍﻟﻤﺤﻲ
ﺍﻟﻤﻤﻴﺖ، ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺀﻭﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﻥ ﻟﻢ
ﻳﺸﺄ، ﻻ ﺭﺍﺩ ﻷﻣﺮﻩ ﻭﻻ ﻣﻌﻘﺐ ﻟﺤﻜﻤﻪ .
ﻭﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ، ﻭ
ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ ﻻ ﺗﺄﺧﺬﻩ ﺳﻨﺔ ﻭﻻ ﻧﻮﻡ، ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ
ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ، ﻳﺤﺐ ﻭﻳﺮﺿﻰ ﻭﻳﺴﺨﻂ ﻭﻳﻐﻀﺐ، ﻭﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ، ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ
ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻭﻑ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﺳﺘﻮﻯ، ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻴﺪﻩ ﻟﻪ
ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻏﻠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻘﺮﻳﻦ ﺑﻪ ﻟﻈﻬﻮﺭﻩ ﻭﻭﺿﻮﺣﻪ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﻓﻴﻪ
ﻗﻠﻴﻞ .
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻻﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺃﻣﻤﻬﻢ؛
ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻪ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻊ، ﻓﻤﺒﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ
ﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﺘﺄﻟﻪ ﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻫﺒﺔ ﻭﺍﻹﻧﺎﺑﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺬﺑﺢ ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻫﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ .
ﻓﺈﺧﻼﺹ ﻫﺬﺍ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ؛ ﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ " ﻻ ﺇﻟﻪ
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ " ، ﻓﺈﻥ ﺍﻹﻟﻪ؛ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﻟﻬﻪ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻹﺟﻼﻝ
ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺨﺸﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎً
ﻟﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺑﻪ ﻧﺰﻟﺖ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﺑﻞ ﻣﻦ
ﺃﺟﻠﻪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﺑﻪ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺮﻳﻘﻴﻦ :
ﺃﺷﻘﻴﺎﺀ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ؛ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻠﻮﻩ
ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﺑﻪ .
ﻭﺳﻌﺪﺍﺀ ﺃﺣﺒﺎﺀ ﻟﻠﻪ ﻣﻘﺮﺑﻴﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﻘﻄﻊ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﻧُﻮﺣﺎً ﺇِﻟَﻰ ﻗَﻮْﻣِﻪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻳَﺎ ﻗَﻮْﻡِ ﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ
ﻣَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺇِﻟَﻪٍ ﻏَﻴْﺮُﻩُ { ، ﻭﻗﺎﻝ ﻫﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻘﻮﻣﻪ }:ﻳَﺎ ﻗَﻮْﻡِ
ﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺇِﻟَﻪٍ ﻏَﻴْﺮُﻩُ { ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﻳﺄﻣﺮ ﻗﻮﻣﻪ
ﺑﺄﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮﺍ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }:ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺑَﻌَﺜْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺃُﻣَّﺔٍ ﺭَﺳُﻮﻻً ﺃَﻥِ ﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ
ﻭَﺍﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﺍ ﺍﻟﻄَّﺎﻏُﻮﺕَ ﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻫَﺪَﻯ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺣَﻘَّﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﺍﻟﻀَّﻼﻟَﺔُ { ؛ ﺃﺧﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺃﺭﺳﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺭﺳﻮﻻً
ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻣﺠﺎﻧﺒﺔ ﺍﻟﻄﺎﻏﻮﺕ .
ﻭﺍﻟﻄﺎﻏﻮﺕ؛ ﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ - ﺣﺎﺷﺎ ﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺀﻩ
ﺍﻟﺴﺎﺧﻄﻴﻦ ﻟﺬﻟﻚ - ﻭﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﻧﺎﺯﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺗﺸﺮﻳﻌﻪ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ
ﻓﺠﻌﻞ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎً ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺷﺮﻋﻪ، ﻓﺎﻟﻔﺎﻋﻞ ﻟﺬﻟﻚ
ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻄﻮﺍﻏﻴﺖ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻭﺫﻛﺮ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻧﻘﺴﻤﻮﺍ ﺇﻟﻰ
ﻓﺮﻳﻘﻴﻦ، ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﻘﺒﻠﻪ ﻭﻋﻤﻞ ﺑﻪ،
ﻭﺁﺧﺮ ﺃﺑﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺭﺩ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺤﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ، }ﻓَﻠَﻤَّﺎ
ﺯَﺍﻏُﻮﺍ ﺃَﺯَﺍﻍَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻗُﻠُﻮﺑَﻬُﻢْ { ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻣِﻦْ
ﺭَﺳُﻮﻝٍ ﺇِﻻَّ ﻧُﻮﺣِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻻ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﺃَﻧَﺎ ﻓَﺎﻋْﺒُﺪُﻭﻥِ ...{ ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﺜﻴﺮ .
ﺑﻞ ﺟﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﺇﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺃﻭ ﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺿﺪﻩ، ﺃﻭ ﻣﺎ
ﻳﻨﻘﺼﻪ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﻛﻤﺎﻟﻪ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺟﺰﺍﺀ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﺎﺟﻼً ﻭﺁﺟﻼً، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ
ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻦ ﺃﺑﺎﻩ ﻭﺍﻣﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﻤﺆﻟﻢ ﻭﻣﺎ
ﺳﻴﻠﻘﺎﻩ ﻋﻨﺪ ﻣﺮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﻟﻘﻪ .
ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ :
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﻮﻕ ﻛﻞ ﺣﺎﺟﺔ
ﻷﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭﺍﻟﻔﻼﺡ ﻭﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺑﺪﻭﻧﻪ، ﻓﻤﻦ ﺃﻋﺮﺽ
ﻋﻨﻪ ﻓﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻌﻴﺸﺔ ﺿﻨﻜﺎ ﻭﻳﺤﺸﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻋﻤﻰ .
ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ؛ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺭﻭﺣﻪ، ﻭﻻ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺗﺴﻜﻦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺇﻻ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺣﺪﻩ ﺇﻟﻬﻪ ﻭﻣﺤﺒﻮﺑﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ،ﻭﻟﻮ ﺣﺼﻞ ﻟﻠﻌﺒﺪ
ﺭﺍﺣﺔ ﻭﻓﺮﺡ ﻭﺳﻜﻮﻥ ﻭﻟﺬﺓ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺪﻭﻡ ﺑﻞ ﺳﺮﻋﺎﻥ
ﻣﺎ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺑﺆﺳﺎً ﻭﺷﻘﺎﺀ ﻭﺣﺴﺮﺓ، ﻭﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﺮﺩ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﻬﻢ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻓﻘﺮﻫﻢ ﻣﻼﺯﻡ ﻟﻬﻢ ﻻ ﻳﻨﻔﻚ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻐﻨﻲ
ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ .
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻣﺤﺒﺘﻪ ﻭﺍﻹﻧﺎﺑﺔ ﺇﻟﻴﻪ؛ ﻏﺬﺍﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻭﻗﻮﺗﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎً ﻭﻣﺸﻘﺔ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ
ﻭﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﺑﺎﻷﺟﺮﺓ - ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺬﻕ ﻃﻌﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ - ﻭﺇﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺷﺮﻋﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ
ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻫﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻷﺻﺎﻟﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﺿﻤﻨﺎً ﻭﺗﺒﻌﺎً، ﻭﻏﻠﺐ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻗﺮﺓ
ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭﺳﺮﻭﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻟﺬﺍﺕ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻣﻊ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻭﺟﻪ
ﺍﻟﻠﻪ؛ ﺍﻹﻧﺎﺑﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﺍﻹﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺑﺬﻛﺮﻩ .
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻧﻔﻊ ﻭﻻ ﺿﺮ ﻭﻻ ﻫﺪﻯ ﻭﻻ ﺿﻼﻝ ﻭﻻ ﻋﺰ
ﻭﻻ ﺫﻝ ﻭﻻ ﺧﻔﺾ ﻭﻻ ﺭﻓﻊ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﺑﻞ ﺍﻟﺮﺏ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺭﺯﻗﻪ ﻭﺑﺼﺮﻩ ﻭﻫﺪﺍﻩ ﻭﻭﺍﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻌﻤﻪ ﺗﺘﺮﻯ، ﻓﺈﺫﺍ
ﻣﺴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻀﺮ ﻓﻼ ﻳﻜﺸﻔﻪ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻔﻀﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ
ﻋﻨﻪ ﺃﺣﺪ ﺳﻮﺍﻩ، ﻭﺿﺮ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻧﻔﻌﻬﻢ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺈﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﺇﺫﻧﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻓﻌﻞ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ؛ ﻓﻬﻮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ
ﺳﺒﺒﺎً ﻭﺷﺮﻉ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻟﻠﻌﺒﺪ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻐﻴﺮ
ﻓﺎﻃﺮﻩ ﻭﺇﻟﻬﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻻ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻭﻳﺘﻜﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺒﺐ، ﺑﻞ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﺴﺒﺐ
ﻭﻳﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ
ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻀﺮﺭ
ﻭﺍﻟﺨﺬﻻﻥ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }:ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺘَﻮَﻛَّﻠُﻮﺍ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻣُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ .{
ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺭﺟﺎﺀﻩ ﻭﺭﻏﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺧﺎﺏ ﻭﺧﺬﻝ، ﻭﻗﺪ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : }ﻭَﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺁﻟِﻬَﺔً ﻟِﻴَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻟَﻬُﻢْ ﻋِﺰّﺍً ﻛَﻼَّ
ﺳَﻴَﻜْﻔُﺮُﻭﻥَ ﺑِﻌِﺒَﺎﺩَﺗِﻬِﻢْ ﻭَﻳَﻜُﻮﻧُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺿِﺪّﺍً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهداء الي كل اخواني واخواتي في المنتدي رقية رسول الله صلي الله عليه وسلم
» رؤيا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم
» @@ الوصف الكامل للحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم @@
» هذه اسماء الله الحسنى وخواصها وأعدادها نفعنا الله بها
» هذه اسماء الله الحسنى وخواصها وأعدادها نفعنا الله بها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الروحانى احمد العرايشى  :: الفئة الأولى :: ۞ قسم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ۞ :: قسم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الكرام-
انتقل الى: